الكمون

شارك من خلال
182927مشاهدة    
2019/10/23   

ما هو الكمون؟



الكمون عبارة عن توابل مصنوعة من بذور نبات سيمونيوم Cuminum يستخدم الكمون في العديد من الأطباق ، وخاصة الأطعمة من مناطقها الأصلية في البحر المتوسط وجنوب غرب آسيا ولدينا في دولنا العربية.

يضفي الكمون نكهته المميزة على الفلفل الحار والتامال والكاري الهندي المتنوع. وقد وصفت نكهته بالتراب ، جوزي ، حار ودافئ، منذ فترة طويلة يستخدم الكمون في الطب التقليدي.

أكدت الدراسات الحديثة الكثير من الفوائد الصحية المعروفة تقليديًا للكمون ، منها تعزيز الهضم وتقليل العدوى التي تنقلها الأغذية وكما كشفت الأبحاث أيضا عن بعض الفوائد الجديدة ، مثل تعزيز فقدان الوزن وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم والكوليسترول.



فوائد الكمون



ينظم ويحسن عملية الهضم تم ايجاد ان الكمون مفيد للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي. وإنه طارد للغازات ، مما يعني أنه يريحك من مشاكل الإنتفاخات. نظرًا لإحتوائه على الزيوت الأساسية والمغنيسيوم واحتواءه على الصوديوم ، فهو يعزز عملية الهضم كما أنه يخفف من آلام المعدة عند تناوله بالماء الساخن كالشاي. تعد متلازمة القولون العصبي واحدة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا. في مقال نشر عام 2013 في مجلة الشرق الأوسط للأمراض الهضمية ، تم الكشف عن فعالية مستخلص الكمون في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وأعراض القولون العصبي الأخرى اي انه يقلل من أعراض القولون العصبي والذي يعاني منه الكثيرون.



يساعد في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية إن وجود الكافيين (عامل محفز) ، والزيوت العطرية الغنية (المطهرات) يجعل الكمون مزيجًا مثاليًا مضادًا للاحتقان الذي يعاني منه البعض (مشاكل الجهاز التنفسي) وللذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية يمكن أن يكون بمثابة مقشع وطارد للبلغم ومطهر للجهاز التنفسي ، مما يعني أنه يخفف البلغم والمخاط المتراكم في الجهاز التنفسي والرئتين ويسهل عملية إزالتها من الجهاز التنفسي عن طريق العطس أو السعال والبصق ويمكن ان يمنع اسباب تكون البلغم من الأساس.



العناية بالبشرة وصحة الجلد حيث يساعد الكمون في حماية البشرة من الالتهابات الفطرية والميكروبية نظراً لخصائصه المطهرة. كما أنه يساعد في الحد من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع والتصبغات الجلدية وترهل الجلد. بسبب احتواءه على فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويكافح الجذور الحرة ويقي من مرض السرطان.



يحسن النوم ويعززه وهو في الوقت نفسه منشط وكذلك مرخى للعضلات فبعض مكونات زيت الكمون الأساسي هي منومة بطبيعتها ولها آثار مهدئة ، والتي تساعد أيضًا في تخفيف التوتر والقلق وبذلك تعزز الراحة والإسترخاء.



يقلل من خطر مرض السكري فهو يساعد في الوقاية من مرض السكري عن طريق تقليل فرص نقص السكر في الدم. كشف تقرير نُشر في الأبحاث الدوائية أن بذور الكمون قد تساعد في الوقاية من مرض السكري. الدراسة التي استخدمت مجموعة من الفئران المصابة بداء السكري ،تناولت عن طريق الفم جرعة من بذور الكمون لمدة ستة أسابيع ، والتي تم رصدها عن كثب أدى استهلاك الكمون إلى انخفاض كبير في نسبة الجلوكوز في الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم للمجموعة التي استخدمت الكمون، مما أدى أيضًا إلى نقص السكر في الدم والسكري. مثل هذه الدراسات لها آثار إيجابية على استخدام هذه البذرة على الحد من الجلوكوز في الانسان.



لديه خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا حيث ان للكمون وظائف تساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض التي تنقلها الأغذية.



يخفض الكولسترول للكمون خواص تقلل الدهون في الدم، مما يساعد على التحكم بالمستويات العالية من الكوليسترول في الجسم. وتشمل المزايا الأخرى المساعدة في خفض الوزن. يعتبر مسحوق الكمون الممزوج باللبن الزبادي طريقة واحدة للحصول على جرعة يومية مفيدة.



يمنع اثار وأعراض فقر الدم، الكمون الغني بالحديد يمكن أن يكون إضافة مميزة إلى النظام الغذائي اليومي لمن يعانون من فقر الدم. فقد يساعد في تخفيف أعراض فقر الدم مثل التعب والقلق وسوء الإدراك والفهم والاستيعاب.

صحة العظام لأولئك الذين يبحثون عن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لبناء عظام صحية، يساعد الكالسيوم الموجود في الكمون في زيادة كثافة العظام ، وبالتالي تأخير ظهور مرض هشاشة العظام لدى النساء والرجال بشكل عام.

يُعتقد أن الاستخدام المنتظم للكمون في الطعام يساعد في الوقاية من الدمامل والطفح الجلدي والبثور.
يشتهر الكمون بخصائصه المضادة للأكسدة. لذلك يعتقد أنه يحمي من مختلف أنواع السرطان، خاصة سرطان القولون والثدي ففي دراسة نشرت في مجلة التغذية والسرطان،تم تجربة الكمون على مجموعة من الفئران. تشير النتائج بقوة إلى أن إمكانية الوقاية من السرطان بإستخدام بذور الكمون عالية جداً وتزيد من فرص مقاومة السرطانات في الجسم.



أفضل مكمل غذائي للكمون



يمكنك الحصول عليه من موقع أيهيرب بإستخدام كوبون خصم خاص بي:

https://iherb.co/hz2QfwEZ

يحتوي هذا المنتج على 60 قرص ويتم اخذ قرصين يومياً اي يكفي لمدة شهر كامل وتكلفته 45 ريال فقط. ويمكنك طلبه من خلال كودي للحصول على خصم 10% من سعره وكذلك 20% اذا لم تكن مسجل مسبقاً في موقع اي هيرب.

مع تمنياتي لكم بالتوفيق :)